• الإطار المرجعي الخاص بالثالثات

    عزيزي التلميذ  ماهو الإطار المرجعي


    تقديم

    في إطار السعي إلى تطوير وتدقيق أدوات التقويم وتكييفها مع مقتضيات المذكرات الوزارية المنظمة لمادة الفيزياء والكيمياء السلك الثانوي الإعدادي مستوى الثالثات ،ارتأيت أن أعمل على صياغة إطار مرجعي خاص بالثالثات إعدادي ووفق ما أراه مناسبا لك ، حتى يتسنى لك أن تراجع دروسك بسلاسة وبكل طمأنينة ،وأن تبلور لنفسك إستراتيجية للظفر بأكبر عدد من المعارف والمهارات التي من المفروض عليك أن تضبطها قبل إنجاز أي فرض أو امتحان  إشهادي 

    تعريف الإطار المرجعي

    هي أداة منهجية يتوخى من خلالها توفير سند لتقويم مواضيع الفروض والإمتحانات الإشهادية بصرف النظر عن مختلف الكتب المدرسية  
      تقوم  على أساس تعاقدي بين جميع الأطراف المعنية من متعلمين ومدرسين واللجان التي تسهر على وضع الامتحانات الإشهادية
      بغية توحيد المرجعيات لجعل الفروض أو الإمتحانات
    ولكي لا أطيل عليكم سأعطي الإطار المرجعي وفق منظوري الخاص آمل أن تستفيذوا منه عند مزاولة ما تبقى من الدروس

       
     

    الدرس الاول الحركة والسكون

    لا يمكن تحديدهما إلا بالمرجع وهذا يعني معرفة  نسبية الحركة
    نوعا الحركة  
    ينبغي أن تعلم أن الأجسام الموجودة في الطبيعة والاجرام تتحرك وفق نمطين أو شكلين
      أو نوعين من الحركات

      حركة دوران

         حــــركة إزاحة
    وهذه الأخير بدورها تقسم إلى- ثلاثةأقسام     وهي

    إزاحة مستقيمية --إزاحة منحنية--وإزاحة دائرية 

    ملحوظة 
    عليك أن تكتسب مهارة التمييز بين الدوران والإزاحة الدائرية
    الدرس الثاني السرعة _طبيعة الحركة
    تعريف معنى السرعة المتوسطة وحسابها باستعمال العلاقة
    V=d/t 

    وحدة السرعة بالوحدة العالمية وبالوحدة المستعملة  أن تستطيع
    القيام بعملية التحويل من الوحدة العالمية إلى المستعملة
    1m/s=3.6km/h

    التمييز بين السرعة اللحظية والسرعة المتوسطة 
    معرفة اجهزة قياس السرعةاللحظية
    عند السائق
    عند الشرطي 

    طبيعة الحركة بدورها نوعان 
    حركة منتظمة و-حركة متغيرة و التمييز بينهما- 
    ملحوظة
    عليك أن تميز بين نوعي الحركة وطبيعة الحركة

    السلامة الطرقية وهي الفقرة الاهم
    أن تعرف مسافة التوقف مع كتابة العلاقة
    da=dr+df 

     ان تحسب مسافة التوقف من خلال علاقة
     أن تعرف العوامل التي قد يؤثر على مسافة التوقف 
    الدرس الثالث التاثيرات الميكانيكية 
    التأتيرات الميكانيكية 
    عليك أن تعلم أن جميع الحركات والسكنات التي نقوم بها وكل
    ما يدب في الارض وراءه تأثيرا ميكانيكيا وفي كل
    تأثير ميكانيكي يوجد مؤثر ومؤثر عليه• 

    كل تأثير ميكانيكي له مفعول معين إما أن يكون• 
    تحريكيا أو سكونيا 
    على التلميذ أن يعرف أن جميع التأثيرات الميكانيكية التي تتحكم فينا أونخضع لها أو تؤثرفي الطبيعة
     تصنف إلى صنفين هما  
    تأثرات تماس وتأثيرات عن بعد
    جرد التأتيرات الميكانيكية •
    معرفة معنى جرد التأثيرات الميكانيكية 
      قبل عملية الجرد لابد من تحديد المجموعة المدروسة
    بعد ذلك نبحث عما يلي


      مالذي يؤثر تأثيرا تماسا على المجموعة المدروسة  -
    ماالذي يؤثر عن بعد على المجموعة المدروسة-

    الدرس الرابع
    ملحوظة
    لا يمكن أن تتابع هذا الذرس إلا بمعرفة الدرس المنصرم

    أن تعرف القوة وتقرن كل تأثيرميكانيكي بقوة• 
    تعطى لكل قوة رمزا مناسبا لها• 

    قياس شدة القوة بواسطة جهاز الدينامومتر •
    أن تستطيع تحديد مميزات القوة الأربع• 
    تمثيلها بسهم يحمل المميزات الاربع للقوة • 
    الدرس الرابع القوى تمثيلها الهندسي
    المعارف القبلية لهذا الدرس°
    تمثيل القوة وجرد التأثيرات الكيميائية  
     الهدف الأول  
    معرفة شروط توازن جسم عندما يخظع لقوتين
    تمثيل القوتين عندما يكتمل شروط التوازن 
    الهدف الثاني  
        البحث عن مميزات وزن جسم
    الهدف الثالث  
    العلاقة التي تربط الكتلة بالوزن
    P=m*g
    تعريف الوزن  على أنه قوة جذب الارض  للأجسام
    وتمييزه عن الكتلة 

    معرفة مميزات وزن جسم تطبيقا لشروط التوازن

       حساب شدة الوزن إنطلاقا من العلاقة
    وقياسها بواسطة الدينامومتر
      معرفة بعض العوامل المؤثرة في شدة الوزن   

    « »
    Google Bookmarks Blogmarks

  • Commentaires

    Aucun commentaire pour le moment

    Suivre le flux RSS des commentaires


    Ajouter un commentaire

    Nom / Pseudo :

    E-mail (facultatif) :

    Site Web (facultatif) :

    Commentaire :